سعر الدولار ,اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء 14 ابريل 2020م في السودان من السوق السوداء





سجلت اسعار العملات الاجنبية ارتفاعا تاريخيا امام العملة المحلية في ظل تدهور سريع منذ مطلع العام الحالي وحتى اللحظة وسط تدهور الاقتصاد السوداني بغياب اي اجراءات مالية رسمية لمعاجلة ازمة الجنيه .

وقفزت اسعار العملات الاجنبية خلال مستهل التعاملات  الصباحية مقابل الجنيه السوداني وسط تخبط واضع في السوق الموازي مع تقلص تحويلات المغتربين مؤقتا خصوصا في السعودية بفعل الاجراءات التى اعلنت في دول العالم لمواجهة فيروس كورونا .



وكشف أحد التجار ، عن جهات مجهولة تشتري العملات الأجنبية بكميات كبيرة وهو ما انعكس على زيادة أسعارها في سوق العملات، متوقعاً مزيداً من الارتفاع خلال الأيام المقبلة.
وفي وقت سابق قالت مصادر مصرفية في تصريحات لموقع اخبار السودان ان الارتفاع غير حقيقي ولايستند على اسس اقتصادية في الفترة الحالية نظرا لتراجع نسبة الطلب على العملات الاجنبية بعد ايقاف الرحلات الخارجية على الرغم من الانهيار كان سيكون منطقيا في الظروف العادية نظرا لعدم تقديم حلول اقتصادية من قبل الحكومة .
واتهمت المصادر جهات لم تسميها بالقيام بعمليات مضاربة بالعملة لاغراض سياسية استغلالا للظروف الحالية التى تساعد في زعزعة وضع الجنيه السوداني المنهار اساسا .
وذكرت مصادر صحفية صباح اليوم نقلا عن متعاملين في السوق الموازي عن حدوث هجمة شرسة على الدولار من قبل تجار غير معلومين.
وقال تجار ، إنّ أغلب التجار يأتون من مدينة كافوري ووصفهم بالكيزان، لشراء الكمية المتوفرّة من الدولار بأي سعر.
وقد وصلت المبالغ إلى مليون دولار من أجل تجفيف السوق من الدولار.




متوسط اسعار العملات في السودان في السوق السوداء (نقدا ) اليوم الثلاثاء 14\04\2020م (وقت نشر الخبر )
تنوية \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباة والاسعار قابلة للتغيير وينصح اخبار السودان بعدم الاعتماد على تاجر واحد



العملة                  الصرف مقابل الجنيه وفق بيانات

الدولار الامريكي             145.00 جنيها
الريال السعودي              38.86 جنيها
الدرهم الاماراتي               39.72 جنيها
اليورو                          158.05جنيه
الجنيه الاسترليني              181.25 جنيه



لدينار الكويتي           264 جنيه
الجنية المصري         9.23 جنيه
الريال العماني          225.00 جنيه
الدينار البحريني        215 جنيه
الدينار الليبي            49 جنيه
الريال القطري         39.75 جنيه



وقال متعاملون بالسوق الموازية لـ(السوداني) أمس هناك قلة في المعروض من الدولار مقارنة بالطلب العالي عليه من قبل الموردين لتوفير السلع الرمضانية، ومن بعض الأفراد الذين يشترون بكميات غير طبيعية، مشيرين إلى ارتفاع مماثل في العملات الأخرى موضحين لتزود السوق بالعملات من المنظمات الأجنبية العاملة بالبلاد عبر انتداب موظفيها للتفاوض على البيع والشراء مع التجار، بجانب تحويلات المغتربين والتي بدأت في التراجع هذه الفترة ومن أفراد عاديين .
وتوقع التجار المزيد من الارتفاع في الدولار حال استمرار النُدرة

ورغم التغيرات التي حدثت “كورونا وإغلاق المنافذ”، لا تعد أسعار الصرف في السودان واقعية حتى في الظروف العادية، لكونها تعتمد على عدة مؤشرات لا علاقة لها بالاقتصاد، وهو ما يجعلها ترتفع وتنخفض ثم تعاود الارتفاع مجدداً، كما تعتبر المضاربات ونشاطات الوسطاء أحد أسباب ارتفاع أسعار الصرف، وفي المقابل تشكل التدابير الحكومية ولو كانت صورية من دون تنفيذ، سبباً لانخفاضها، كما تتسع الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي بأكثر من 50% من قيمة العملة الحقيقية، وهو ما يجعل تحديد سعر واقعي أمراً بعيدًا عن المعطيات.


إرسال تعليق

0 تعليقات